السلام عليكم
يشرفنى و يقلقني ان اكون انا من بدأ الحوار بهذا المنتدى ههههههه
اما بعد هذا لطلاب الصف الخامس الابتدائى
قال- الله - تعالى :
وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللَّهِ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ (207)
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ
إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (208) فَإِنْ زَلَلْتُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْكُمُ الْبَيِّنَاتُ
فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (209)
من جمال التعبير :
·( يشري نفسه ) تعبير جميل يدل على التضحية بالمال
والنفس إرضاء لله ورسوله
· ( والله رءوف بالعباد )تعبير جميل يدل على
رأفة الله بعباده ورحمته الواسعة .
·( يا أيها الذين آمنوا ) نداء للمؤمنين فيه تعظيم وتكريم لهم .
·( ادخلوا في السلم ) أمر للحث على الدخول في السلم والابتعاد عن العدوان .
·( لا تتبعوا خطوات الشيطان ) نهي للتحذير من السير
في طريق الشيطان الذي يؤدي إلى هلاك الإنسان .
·( إنه لكم عدو مبين ) تعبير جميل يؤكد عداوة
الشيطان للإنسان ووسيلة التوكيد ( إن )
·( فاعلموا أن الله عزيز حكيم ) أسلوب أمر للتحذير
من الاستمرار في الانحراف عن طريق الاستقامة .
الدرس الثاني صلاح الدين الأيوبي
الأسئلة
س 1: متى جلست أسرة أمير أمام التليفزيون ؟
جـ : جلست أسرة أمير أمام التليفزيون بعد تناول العشاء .
س 2 : لماذا جلست أسرة أمير أمام التليفزيون ؟
جـ : جلست أسرة أمير أمام التليفزيون لتتابع نشرة الأخبار .
س 3 : لماذا صمت الجميع فجأة ؟
جـ : صمت الجميع فجأة بسبب ارتفاع أصوات الطلقات
النارية والانفجارات المدوية وتصاعد ألسنة اللهب من المنازل .
س 4 : ما المشهد الذي تأثرت الأسرة بمشاهدته ؟
جـ : تأثرت الأسرة بمناظر القتلى والجرحى .
س 5 : ما شعور أمير وأميرة وهما يتابعان المشاهد ؟
جـ : كانا يشعران بحزن شديد .
س 6 : ما الذي جذب انتباه أمير وأميرة ؟
جـ : جذب انتباه أمير وأميرة رسالة قصيرة من أحد المشاهد
مكتوبة في أسفل شاشة التليفزيون ( أين أنت يا صلاح الدين ؟ )
س 7 : متى سأل أمير وأميرة عن صلاح الدين ؟
جـ : عندم شاهدا رسالة قصيرة من أحد المشاهدين مكتوبة في أسفل شاشة
التليفزيون ( أين أنت يا صلاح الدين ) ؟
س 8 : من صلاح الدين ؟
جـ : صلاح الدين الأيوبي بطل عظيم من أبطال المسلمين .
س 9 : متى ولد صلاح الدين ؟ وأين ولد ؟
جـ : ولد صلاح الدين في عام (532 هـ ) بقلعة تكريت ببلاد العراق .
س 10 ما الذي نشأ عليه صلاح الدين ؟ وبم اهتم ؟
جـ : نشأ صلاح الدين على حب الفروسية ومكارم الأخلاق
واهتم بالعلم والعلماء وتحصين البلاد ضد الأعداء من الصليبيين .
س 11 : كيف استطاع صلاح الدين أن يعيد القدس إلى أهلها ؟
جـ : استطاع أن يوحد صفوف العرب من مسلمين
ومسيحيين وهزم الصليبيين في موقعة حطين
في عام 583 هـ وخلص البلاد من خطر هؤلاء الصليبيين .
س 12 : اذكر موقفًا يدل على شهامة صلاح الدين الأيوبي مع الأعداء .
جـ : بعد أن انتصر صلاح الدين في موقعة حطين وقع كثير من الرجال والنساء الصليبيين في الأسر فعفا عن النساء والأطفال والشيوخ وسمح لهم بمغادرة البلاد وقبل أن يغادروا بيت المقدس جاءت مجموعة من الأميرات وتشبثن بردائه وبكين وطلبن منه أن يعفو عن أزواجهن فرق لحالهن وعفا عن الأسرى .
س 13 : ما موقف صلاح الدين مع أسرى موقعة حطين ؟
جـ : عفا عن النساء واأطفال والشيوخ وسمح لهم بمغادرة البلاد .
س 14 : ماذا طلبت الأميرات من صلاح الدين ؟ وماذا فعل معهن ؟
جـ : تشبثن بردائه وبكين وطلبن منه أن يعفو عن أزواجهن فرق لحالهن وعفا عن الأسرى .
س15 : بماذا تنادي مبادئ الحضارة العربية الإسلامية ؟
جـ : تنادي بالحب والسلام والصفح والتسامح .
س 16 : علام يدل سلوك صلاح الدين مع الأعداء ؟
جـ : سلوك صلاح الدين مع الأعداء دليل على
حسن خلقه وتمسكه بالمبادئ الإسلامية
الدرس الثالث ملك حفني ناصف
التدريبــــــــــات
س1 : ماذا قررت أسرة أمير ؟
جـ :قررت أسرة أمير زيارة الجد بمحافظة الفيوم .
س2 : متى سافرت أسرة أمير إلى الفيوم ؟ ولماذا ؟
جـ : في نهاية الإجازة الأسبوعية لزيارة الجد.
س3 : كيف استقبل الجد الأسرة ؟
جـ : استقبل الجد الأسرة بحفاوة .
س4 : بم أبدى أمير وأميرة ارتياحهما ؟
جـ : أبدى أمير وأميرة ارتياحهما للمشاهد الخلابة بالفيوم .
س5 : ما الذي استوقف أميرة من حديث الجد ؟
جـ : استوقف أميرة من حديث الجد عن باحثة البادية .
س6 : من هي باحثة البادية ؟
جـ : هي ملك حفني ناصف .
س7 : ماذا تعرف عن والد باحثة البادية ؟
جـ : كان أبوها من أشهر الأدباء والقضاة في مصر .
س8 : متى ولدت ؟ وأين ولدت باحثة البادية ؟ ومتى توفيت ؟
جـ : ولدت في حي الجمالية بالقاهرة في سنة 1886
م وتوفيت سنة 1918 م .
س9 : أين أتمت باحثة البادية تعليمها ؟
جـ التحقت بالمدرسة السنية وحصلت على الابتدائية
وواصلت دراستها حتى نالت الشهادة العليا .
س10 : لماذا انتقلت ( ملك ) إلى الفيوم ؟
جـ : لأنها تزوجت من عبد الستار الباسل رئيس قبيلة الرماح .
س11 : ماذا تعرف عن عبد الستار الباسل ؟
جـ هو رئيس قبيلة الرماح وكان رجلاً واسع الثقافة
ويجيد أكثر من لغة وتزوج من ملك حفني ناصف .
س12 : ما الذي اهتمت به باحثة البادية ؟
جـ : اهتمت بالدفاع عن المرأة وتعليمها .
س13 : على أي شيء كانت باحثة البادية تحث الآباء ؟
كانت تحث الآباء على تعليم بناتهم .
س14 ماذا علمت باحثة البادية الفتيات ؟
جـ : كانت تعلم الفتيات كيفية الاعتناء بأنفسهن .
س15 : اذك بعض النساء اللائي بذلن الجهد من أجل
حصول المرأة على حقوقها في مصر
جـ : ملك حفني ناصف – هدى شعراوي – صفية زغلول .
س16 : ما نتيجة جهد هؤلاء النساء وغيرهن ؟
جـ : أصبحت المرأة وزيرة وسفيرة وقاضية ومعلمة
وطبيبة ومهندسة وباحثة في شتى الميادين .
س17 : ماذا قرر أمير وأميرة بعد سماعهما حديث الجد ؟
جـ : قرر أمير أن يكتب في مجلة المدرسة عن باحثة البادية .
وقررت أميرة أنها ستشارك بجمع صور لباحثة البادية في هذه المجلة
الدرس الرابع نجيب محفوظ
التدريبــــــــــات
1- ما الذي تعودت علية أميرة قبل النوم ؟
تعودت ان تقراة قصة قصيرة من قصص الاطفال
2- ما العبارات التي استوقفت أميرة ؟
عندما لا يكون عندي ما أكتبة اشعر كاني ميت
3- لماذا دهش المعلم من أميرة ؟
لانها لا تجب علي سؤالة علي الرغم من انها تهوي قراءة القصص
4- أين ومتي ولد نجيب محفوظ ؟
ولد بالقاهرة الحادي عشر من ديسمبر سنة 1911 م
5- ماذا تعرف عن أمة وأبية ؟
كانت والدته ابنة أحد علماء الازهر وكان ابوة موظفا
6- من اين تخرج نجيب محفوظ ؟.
تخرج من كلية الاداب
7- ما الروايات التي الفها نجيب محفوظ ؟
بين القصرين – السكرية – قصر الشوق- زقاق المدق
– بداية ونهاية – خان الخليلي
8- ما أسعد الاوقات عند نجيب محفوظ ؟
عندما يقوم بتاليف احدي روايات
9- مت كان يشعر بالحزن ؟
عندما يتوقف عن الكتابة
10- ما أجمل ما اتصف به نجيب محفوظ ؟
النظام والنظافة والتخطيط وتواضة وعشقة لمصر وابنائها
11- ما ثمرة حب محفوظ للكتابة ؟
تاليف روايات وقصص كثيرة
الدرس الخامس نحب مصر
(أحمد محرم شاعر مصرى ولد عام 1877م ).
النص
مصر لنا منذ القدم رمز الجلال والعظم*********مصر انهضى يحيا العلم
أم العلوم والفنون ساد بنوها الأولون*******ومثلما كانوا نكون إنا عليها قائمون
نرعى العهود والذمم***************نحب مصر مخلصين ونفتديها أجمعين
فيها حيينا مكرمين وهى الحياة للبنين***************هى الوجود والعدم
نبنى لها خير البناء نعلو بها إلى السماء**ندين فيها بالوفاء ومصر أولى بالفداء
هى الحمى وهى الحرم
التدريبــــــــــات
ماذا تمني الشاعر لمصر ؟
تمني الشاعر لمصر ان تعلو وترتفع فهي
مهد الحضارات والعلوم والفنون
كيف واصل المصريين الحياة ؟
بالكفاح والعمل وحافظوا علي عهودهم مع الاخرين
لماذا يضحي المصريين من أجل مصر ؟
لأن حب مصر يجري في عروقهم
ماذا قدمت مصر لأبنائها ؟ قدمت لهم الحياة الكريمية
بم يدعو الشاعر أبناء مصر ؟
بالعمل الجاد المخلص الذي يرفع شأن
الوطن الي أسمي منزلة
بم يدين أبناء مصر لها ؟ بالوفاء والأمانة والتضحية
الوحدة الثانية هوايات ومهارات
دعوة للحب والتواصل
عن أنس بن مالك - رضى الله عنه - أن النبى قال:
(لا تباغضوا ولا تحاسدوا ولا تدابروا ولا تقاطعوا،
وكونوا عباد الله إخوانا ولا يحل
لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث).
التدريبــــــــــات
ما الذي يدعو الية الحديث ؟ دعوة للحب والتواصل
وترك الخلافات كي يعيش المجتمع في امن وسلام
لماذا ينهانا الحديث عن الاعراض عن الناس ؟
لان ذلك يؤدي الي الكراهية والتفكك
ما المدة التي يجوز للمسلم أن يقاطع فيها أخاه ؟ ثلاث ليال
ماذا يحدث اذا تجاوز المسلم ثلاث ليال في مقاطعة اخيه ؟ يغضب الله
ما فائدة تكرار النهي ؟ للتأكيد علي تحريم القطيعة بين المسلمين
الرياضة والتسامح
-الدرس الثالث الرسم
التدريبات
ماذا يفعل من يحب الرياضة ؟
يقرا الصحف والمجلات الرياضية ويتابع أخبار اللاعبين
لماذا يلتحق من يحب الرياضة بأحد الأندية ؟
ليتدرب علي اللعبة التي تروقه
ماذا يفعل من يحب الموسيقي ؟
يكثر من الاستماع الي الالحان والأنغام والأناشيد
ويقرأ سير الملحنين والفنانين والشعراء
كيف يجلس التلاميذ في حجرة الرسم ؟
علي منضدة مستديرة وأمامهم الأوراق والألوان
والأقلام بعضهم يرسم وبعضهم يلون
لماذا جلست سهل صامتة في ركن بعيد في حجرة الرسم ؟
لأنها كانت تفكر في رسم لوحة تعبر عن حبها لمصر
ماذا رسمت سها ؟ رسمت الأهرامات وصورة الشمس
أعلاها وأمام الأهرامات امراة جميلة تحتضن أولادها
لماذا أقتربت المعلمة من سها؟ لانها جلست صامتة
في ركن بعيد في حجرة الرسم
ما موقف المعلمة من لوحة سها ؟
أعجبت باللوحة أعجاب شديد اخذت تسأل التلاميذ
عن رأيهم في اللوحة
بم فسرت أميرة سر وجود المرأة في اللوحة ؟
بأن هذه المرأة ومعها أولادها مثا أمنا مصر ترعانا وتحمينا
الدرس الرابع قراءة القصص
التدريبات
ماذا تحب مني ؟ تحب قراءة القصص والحكايات
فيم كانت مني تقضي وقت فراغها؟ في الاطلاع
علي القصص والحكايات في الجرائد والمجلات
ما الذي اقامته مدرسة مني؟ قامت بتنظيم ندوة عن القصص
من الذي شارك في الندوة ؟
شارك في الندوة معلموا اللغة العربية بالمدرسة
وأحد كتاب القصة الفصيرة وهواة القصص من التلاميذ
كيف وفر الكاتب لنفسة القصص والمجلات ؟
كان يدخر مصروفة ليشتري القصص والمجلات
لماذا كان يقرأ الكاتب القصص الكثيرة ؟
ليتعلم خبرات جديدة
ما سبب انبهار التلاميذ والتلميذات من الكاتب ؟
لانة حاول كتابة قصة ولكنة فشل
لماذا فشل الكاتب في كتابة القصة ؟
لانة لايعرف قواعد كتابة القصة
كيف عرف الكاتب قواعد القصة ؟
عكف علي قراءة القصص واكتشف قواعدها
ما قواعد كتابة القصة ؟
الاحداث والزمان والمكان وأن يكون للقصة بطل
أو شخصية رئيسية أو عقدة وحل لهذه العقدة
أين تجري أحداث القصة ؟
قد تجري احداث القصة في مدرسة أو بيت
أو شارع أو وسيلة مواصلات
متي يمكن ان نقول أن هذا ليس قصة ؟
اذا خلت من مشكلة يحاول البطل التغلب عليها وحلها
ما سمات القصة الجيدة ؟
اذا كثرت محاولات البطل لحل المشكلة
الدرس الخامس مصر هى الدنيا
- النص
اليوم نسود بوادينا ***************** ونعيد محاسن ماضينا
وطن بالحق نؤيده ******************وبعين الله نشيده
ونحسنه ونزينه *********************بمآثرنا ومساعينا
نتخذ الشمس له تاجاً******************وضحاها عرشاً وهاجاً
سعياً أبداً سعيا سعيا*******************لأثيل المجد وللعليا
ولنجعل مصر هى الدنيا****************ولنجعل مصر هى الدنيا
مظاهر الجمال
وطن بالحق نؤيدة : تعبير جميل يصور الوطن بانسان نؤيدة ونوافقة
نزينة بأثارنا : تعبير جميل يصور الوطن بالملك الذي يلبس تاجا
وضحاها عرشا : تعبير جميل يصور الضحي بعرش يجلس علية الوطن
سعيا ابد سعيا سعيا : التكرار يفيد التاكيد علي ضرورة العمل
التدريبات
كيف نحقق السبق للوطن ؟
العزيمة والاصرار
بم نبني الوطن؟
بالحق والعدل والاخلاق الحميدة والعمل الجاد
بم نصح الشاعر أبناء مصر لتحقيق التقدم ؟
ان تسعي جاهدة لتستعيد المجد الأصيل
ما الجمال في قول الشاعر (وضحاها عرشا ) ؟
صور الضحي بالعرش الذي يجلس علية الوطن
الوحدة الثالثة :الدرس الأول: سلیمان والھدھد
التدريبات
ما الدعاء عن سيدنا سليمان علية السلام ؟
رب اغفر لي وهب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي
ما الذي سخرة الله تعالي لسليمان ؟
سخر له الأنس والجن والوحوش والطيور
لماذا غضب سيدنا سليمان من الهدهد ؟
لأنة خرج بدون أذن
هل طال أنتظار سليمان للهدهد ؟ ولماذا ؟
لا لأنة جاء علي مقربة منة وأخبرة بأخبار عن مملكة سبأ
لماذا يعبد أهل سبأ الشمس ؟
لأن الشيطان أغواهم بعبادتها وزين لهم السجود لها
ما البرهان أو الدليل الذي أنقذ الهدهد من عذاب سليمان ؟
انة يعلم ما لايعلمة سيدنا سليمان عن مملكة سبأ
مظاهر الجمال
وتفقد الطير : تعبير جميل يدل علي حرص
سيدنا سليمان وحسن قيادة لجيشة
مالي لا أري الهدهد : أسلوب استفهام غرضة التعجب
لأعذبة عذابا شديدا : تعبير يبن غضب سيدنا
سليمان ويؤكد علي مجازاة الهدهد وتعذيبة
ليأتيني بسلطان مبين : تعبير يبن عفوا سيدنا
سليمان عن الهدهد اذا جاء بدليل واضح
احطت بما لم تحط : تعبير جميل يكشف
عن قدرة الهدهد في الأتيان بالاخبار
أوتيت من كل شي : تعبير جميل يدل علي وفرت الترف والنعيم
الذي يخرج الخبء في السماوات والأرض :
بين السماوات والارض تضاد يوكد
قدرة الله سبحانة وتعالي علي انزال المطرواخراج النبات
الدرس الثاني الأمل والوفاء
ما الذي استندت علية أمل؟ استندت أمل علي عكازيها
كيف مضت أمل الي اخر الصف ؟
مضت أمل الي اخر الصف حزينة مكتئبة
من كان علي مقربة من أمل ؟
احدي المعلمات التي وقفت مها في حنو تمسح دموعها
أين صحبت المعلمة أمل ؟ ولناذا ؟
الي غرفة النشاط بالمدرسة لتخفف عن حزنها
وتعلمها لعبة تتناسب مع حالتها الصحية
لماذا ابتسمت أمل في خجل؟
لانها اشارات الي رجليها العاجزتين
فيم تتحدث المعلمة مع والدة أمل ؟
عن اقناعها بالموافقة علي اشتراك أمل بالنادي
مع من توجهت أمل الي النادي ؟
مع والديها
متي اخذت المعلمة يد أمل ؟
اخذت المعلمة يد أمل بعد ان ارتدت ملابس السباحة
ما الخبر الذي احزن أمل ؟ ولماذا ؟
ان معلمتها اصيبت في حادث سيارة ونقلت
علي اثرة الي المستشفي لان للمعلمة مكانة كبيرة في قلبها
لماذا وقفت أمل علي منصة التتويج ؟
لتتسلم الميدالية الذهبية
لماذا ارتمت في احضان معلمتها ؟
اعترافا بفضلها ووفاء لها
الدرس الثالث : الطبيب الصغير
التدريبات
ما الذي يخيم علي المكان ؟
السكون يخيم علي المكان والسماء تنذر بالرعود
ماذا فعلت برودة الجو في الناس ؟
الجأت برودة الجو الناس الي منازلهم ليستدفئوا امام مواقدهم
لماذا يسرع فارس الي البيت ؟
ليعود الي أمة ليؤنس وحدتها.
ما الذي اعتاد علية فارس ؟
اعتاد ان يرجع الي المنزل فيجد أمة في انتظارة.
ماذا فعل أمير بعدما طال انتظارة أمام الباب ؟
تذكر ان في حقيبتة مفتاحا فأخرجه وفتح الباب
فوجد أمة ملقاة علي الارض
لماذا انتفض فارس ؟
لأنة وجد أمة ملقاة علي الارض كاد يسقط من هول المفاجأة
ماذا فعل لينقذ أمة ؟
اتصل برقم 123 ولم يهدأ قلبة وظل يفكر
فيما يفعل لأمة حتي تصل سيارة الأسعاف
ماذا خطر علي بالة عندما اشارت أمة الي المطبخ ؟
تذكر درسا من دروس العلوم عن مريض السكر
ماذا صنع من شراب لانقاذ أمة ؟
صنع شرابا من الماء والسكر مع زيادة نسبة السكر
ما هي أعراض غيبوبة السكر ؟
شحوب الوجة ورعشة الاطراف ودوخة وعرق غزير
ماذا توقع الطبيب لفارس ؟
توقع ان يكون طبيبا بارعا
لماذا تمني فارس ان يكون طبيبا ؟
ليخفف ألام المرضي
الدرس الرابع القوة والحيلة
التدريبات
أين كانت تعيش الحيوانات ؟
في واد كثير الخيرات وافر المياة غزير الكلأ
كيف كانت تعيش قبل نزولا الأسد الي الوادي ؟
في أمن وسعادة ونعيم
فيم تشاورت الحيوانات ؟
تشاورا أن يرسلوا للأسد رسولا يخبرة ان
الحيوانات ستبعث له مع مطلع
كل يوم دابة يتغذي عليها
ماذا كان رد فعل الأسد مع الحيوانات ؟
فرح الأسد بأقتراح الحيوانات لانة ضمن الغذاء كل يوم دون عناء
ما الحيلة التي جازت عاي الأسد ؟
انطلق الأرنب بالأسد الي الجب وعندما رأي الأسد ظلة وظل
الأرنب في الماء وثب علي الأسد ليقاتلة فغرق في الجب
كيف عاد الأرنب وكيف كان حال الوادي؟
عاد الأرنب مسرورا زعادت الفرحة الي الوادي
ما موقف الحيوانات من الأرنب ؟
شكروا الأرنب علي حسن تصرفة
الدرس الخامس : الثعلب والديك
ماذا تعرف عن أحمد شوقي ؟ شاعر مصري حديث ولد بالقاهرة عام 1870 م وتوفي عام 1932 م ويلقب بأمير الشعراءومن أشهر دواوينة الشوقيات
كيف ظهر الثعلب للناس ؟ ظهر الثعلب للناس مرتديا ثياب الواعظين
لماذا ظهر الثعلب للناس ؟ ليهدي الناس ويذكرهم بالتوبة والعودة الي الله
هل نجحت حيلة ؟ ولماذا ؟ لا – لان لان الديك استفاد من تجارب الاخرين
بماذا دعا الثعلب الديك ؟ دعا الثعلب الديك ليؤذن لصلاة الصبح
ما نوع الأسلوب في العبارة التالية وما غرضة (ازهدوا في الطير) ؟ أسلوب أمر غرضة النصح
ماذا طلب الثعلب من الناس ؟ وما الدليل علي ذلك ؟
ان يحيوا حياة الزهاد والدليل الامتناع عن أكل الطير
مظاهر الجمال
في ثياب الواعظين : تعبير جميل يصور الثعلب انسانا يرتدي ثوب الواعظين .
يهدي ويسب الماكرينا : تعبير يصور الثعلب بانسان يرشد الناس الي الطريق الصحيح
يا عباد الله : نداء للتعظيم والتنبيه
كهف التائبين : تعبير يوحي برحمة الله الواسعة في تقبله للتائبين
ازهدوا في الطير : اسلوب أمر غرضة النصح والارشاد
ان العيش عيش الزاهدينا : اسلوب مؤكد بأن يدل علي استقرار حياة الزاهدين
امام الناسكين : تعبير يدل علي السخرية والاستخفاف بالثعلب لن حيلة مكشوفة
يا أضل المهتدينا : تعبير جميل غرضة السخرية من الثعلب لأنة مهما يفعل فهو مكار
خير القول قول العارفين : تعبير علي ضرورة التعلم والاستفادة من تجارب الاخرين
مخطي من يظن يوما أن للثعلب دينا :
تعبير جميل يوضح أن الثعلب مهما فعل فهو يتسم بالمكر والخديعة
الباقى غدا اوك سلام